الصفحات

الجمعة، 3 أبريل، 2015

أطباق من شرق السودان



شوربة القمح :
نقطع اللحم وبصلة صغيرة و تلاتة فصوص ثوم وأعواد قرفة ومعلقتين زيت و ورقة غار وهبهان وفلفل أسود حب ثم نضيف ماء يغمر اللحمة وتوضع على النار ، لما تكون نصف إستواء نضيف القمح المجروش ونتركه مع الشوربة حتى ينضج ونضيف الماء كلما أحتاج .

الصيادية :
ننقع الرز في الماء الفاتر ثم نسلق رؤوس السمك حتى تصبح شوربة ثم نصفيها ونتركها على جنب ، نبشر البصل ثم نحمره حتى يحمر لونه ثم نرفعه على ورق ماص لنتخلص من الزيت ، ثم ندق البصل على الهون حتى يصبح مثل العجينة ، ثم نصفي الرز من ماء النقع ونحمصه على الزيت قليلا حتى يتفلفل ثم نضيف شوربة السمك والبصل المحمر المهروس والملح والفلفل وباقي البهارات المناسبة وتقلب برفق وتترك على نار هادئة جدا حتى يستوي .
وثم يغرف على سرويس كبير ويرص فوقة السمك المقلي ويقدم حار .

المطفي :
هو دمعة السمك . ينضف السمك ويقطع ويحمر ويرفع على جنب ، يبشر البصل ويهرس الثوم ونضع حلة على النار فيها قليل من الزيت حتى يسخن ، ثم نشوح البصل أولا ثم الثوم حتى يدبلوا ، ثم نضيف الطماطم المهروس والصلصة والبهارت والقليل من الملح وتقلب حتى تصبح الصلصة سميكة ثم نضيف القليل من الماء ونتركها تقلى قليلا حتى تتماسك وتظهر النكهات .
يضاف صوص التمر هندي ( العرديب ) حسب الرغبة .
نضيف قليل من الماء ونقلب جيدا ثم نضع فيها السمك المحمر نغمره جيدا في الصوص ونغطي الحلة ونرخي النار ونتركها لمدة تلت ساعة أو حتى تتسبك الطبخة وتقدم ساخنة .

المعدوس :
نفس فكرة الكشري المصري فقط الإختلاف في العدس الأصفر وصلصة العرديب ( التمر هندي ) .
نغسل كمية من الرز وكمية من العدس الأصفر وننقع كل منهما في ماء فاتر ثم نبشر بصلة وفصين ثوم ونحمرهم في الزيت على النار في حلة مناسبة حتى يدبلو ثم نضيف شوربة دجاج أو لحم او حتى ماء عادي حسب الرغبة كميته مناسبة للرز ويتبل بالملح والفلفل لما تغلى الماء نصفي الزر ونصفى العدس ونضيفهم على المرق على النار ونرخي النار ونترك المعدوس يستوي على مهل حتى يشرب ماء المرق تماما ثم يقدم على سرويس تقديم ويقدم مع صوص التمر هندي مع البصل المقطع والشطة حسب الرغبة
 حيث يفرق المعدوس من المنتصف ويصب الصوص في الدائرة الفارغة .. وتصب بعض السمن على أطراف السرويس .

السلات :
تختار لحمة الخروف من منطقة البطن والخاصرة والأكتاف و نجهز الشواية النار من تحت حتى تشتعل جيدا ، ثم نضع عليها حجارة الزلط الملساء النظيفة نرصها على الجمر وعندما تسخن الحجارة نضع قطع لحم الخروف فيها حتى يشوى ثم نقلبها بالجانب الآخر حتى تستوي .
نرفعها على صينية ونقطعها ثم تقدم بعد رشها بالملح والفلفل وتقدم ساخنة مع البصل والسلطة .

الفتة :
طبعا طريقة صنعها معروفة في كل السودان .

الندي :
طريقة صنعه شبيهة بالضلعة .

الحمل أو العتود المشوي بالفرن البلدي مع الأرز والخضار :
أيضا طريقته معروفة .

أوتم باللبن ( العصيدة باللبن ) :
معروفة تقريبا مع إضافة السمن والسكر حسب الرغبة .
 .....
التحليات :

المخبازة :
نصنع فطيرة بسيطة يابسة نوعا ما ، من الدقيق ورشة ملح وقليل من الماء للعجن ونتركها قليلا لتتماسك ونضع صاج على النار حتى يسخن ثم نصنع الفطيرة حتى تستوي ثم نتركها تبرد قليلا ، ثم نفرم الفطيرة بمفرمة فتحتها كبيرة او تهرس الفطيرة بهراسة الملوخية حتى تصبح قطع صغيرة جدا ، ثم ننضف الموز كمية مناسبة للفطيرة ونهرس الموز بالمفرمة وبعد ذلك نضيف الموز المهروس للفطيرة المهروسة ثم نضيف السكر والسمن البلدي والعسل لمن يرغب .

الهريسة :
يسلق القمح المجروش حتي يستوي ، ثم رشة خفيفة من الملح ، ثم نضيف السكر والسمن البلدي وتقدم باردة أو ساخنة حسب الطلب .

قهوة اللوز :
نكسر اللوز أو الفول السوداني أو أي نوع مناسب من أنواع المكسرات حتى يدرش خشن ويترك على جنب ، ثم نضع لتر نص من الحليب على النار حتى يغلى ثم نحل في إناء آخر معلقين أو ثلاثة من الكورن فلور أو الدقيق مع قليل من الماء او اللبن ثم نضيفه على اللبن المغلي مع التقليب المستمر حتى يتماسك اللبن ويصبح تخين ثم نضيف اللوز المدروش وقليل من روح اللوز او أي روح مناسبة ورشة من الملح لابراز النكهة ورشة من القرفة ومعلقة زبد أو سمن والمقدار المناسب من السكر حسب الرغبة
 وتقدم في فناجين الشاي أو القهوة الكبيرة مع المعلقة .

.....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق